JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

البورصة المصرية على المحك بعد جلسة الإثنين 8-10-2018

لم يعُد أمام البورصة المصرية بُد من تحديد المصير، وذلك من بعد إنتهاء جلسة الإثنين الثامن من شهر أكتوبر 2018، فإما معاودة الصعود لاستعادة الثقة بينها وبين المضاربين والمستثمرين والتي بأقوى يقين نقول أنها ضاعت، وإما الهبوط إلى المستويات البعيدة للخلاص من هذه الحالة غير الصحية للإستثمار في هذا الوعاء. وبعيداً عن العاطفة والأرقام الخاطفة دعوني أستعرض معكم في هذا التقرير لمحة فنية عن المؤشر العام للبورصة المصرية EGX30 ( إيجي إكس 30 ).
تحليل فني للمؤشر العام للبورصة المصرية

المؤشر العام للبورصة المصرية
EGX30

لكن قبل بداية قراءتك لهذا التقرير أنصحك بمشاهدة هذا الفيديو ( إضغط هنا ) وهو فيديو لعرض آخر تحليل فني قُدم على قناة عادل أنسي على اليوتيوب.

حيث أننا نلتمس أو نتلمس الأهداف الحالية والدعومات التي قد تصادف المؤشر العام للبورصة المصرية علينا أن نبدأ أولاً بالتحليل الفني على التدريج اليومي لنرى الخطوات القريبة منا قبل البعيدة.

على التدريج اليومي:

كما يتضح من الرسم التالي – شكل ( 1 ) – وكما أشرنا في الفيديو المذكور أعلاه أن المؤشر العام بالفعل تكون عليه نموذج فني مهم جدا وهو نموذج شارك32 Shark32 Pattern  وقد أعطى إشارة خروج بنهاية جلسة الإثنين الثامن من شهر أكتوبر 2018 مما يجعلنا نأخذ من حدود هذا النموذج المقاومات القريبة وهي كالتالي:
تحليل فني لمؤشر البورصة المصرية على التدريج اليومي شكل 1
شكل (1 ) على التدريج اليومي
  • مقاومة أولى: مستوى الحد السفلي لنموذج شارك32 وهو مستوى 14054.
  • مقاومة ثانية: وهو الحد الأوسط لنموذج شارك32 وهو مستوى 14220 تقريباً.
  • مقاومة ثالثة: وهو الحد العلوي لنموذج شارك32 وهو مستوى 14371.

وكما يتضح على الرسم أيضاً من بعد رسم خطين - خط باللون الأحمر المشار إليه على الرسم بالرقم 1 وخط باللون الأخضر المشار إليه على الرسم برقم 2 - أن هذا الشكل له هدف بكسر الخط السفلي الخط رقم 2 وهذا الهدف يكون في حدود مستوى 12523. وكما نعلم أن لكل هدف نسبة نجاح ونسبة فشل ! فلهذا الهدف إحتمال فشل بشرط، أن يعود المؤشر العام للإغلاق فوق نموذج شارك32 أي بالإغلاق أعلى من مستوى 14371 وعندها تصبح المقاومة القوية عند مستوى 14810 تقريباً.

ومما لاشك فيه وكما يتضح أمام الناظرين للرسم البياني التالي – شكل ( 2 ) – أن المؤشر العام للبورصة المصريةEGX30  رغم ما ذُكر أعلاه من كسر لحد سفلي لنموذج شارك32 وكسر خط دعم قوي – الخط رقم 2 في شكل ( 1 ) – أنه يقع الآن في حقل دعومات ممثل على الرسم بثلاثة خطوط،
تحليل فني للمؤشر العام للبورصة المصرية على التدريج اليومي شكل 2
شكل ( 2 ) على التدريج اليومي
أولها مستوى 13691 ورغم الإغلاق أسفل هذا المستوى إلا أنه يظل مستوى دعم ولم يتحول لمقاومة بعد. ثم مستوى 13560. ثم المستوى الثالث وهو مستوى 13428، وفي حالة الإغلاق تحت المستوى الأخير يتجه المؤشر العام إلى مستويات أخير ذكرناها سابقاً.
هكذا قد بينا المقاومات القريبة والدعومات المرجوَّة والتي يرجوها المضاربون والمستثمرون لوقف هذا النزيف.

على التدريج الأسبوعي:

 نستعير من الرسم السابق – شكل ( 2 ) – الثلاثة خطوط دعم فنحن ما زلنا في رحلة البحث عن الدعومات لكنها الدعومات الأبعد نوعاً ما عن ما سبق ذكره من دعومات. وكما نرى على الرسم التالي – شكل ( 3 ) – الثلاثة خطوط السابقة تعلو نموذج شارك32 بمسافة غير بعيدة، فإن الحد العلوي لهذا النموذج عند مستوى 13190 ليقوم بدور مستوى دعم قوي ثم الحد السفلي وهو مستوى 12737 وعند الأخير يبرز هدف نموذج Bump And Run  المُشار إليه سابقاً وهو هدف 12899 تقريباً.
تحليل فني للمؤشر العام للبورصة المصرية على التدريج الأسبوعي شكل 3
شكل ( 3 ) على التدريج الأسبوعي

على التدريج الشهري:

يجب علينا الآن التنويه عن نقطة هامة يجب ألا تغيب عن المستثمرين الذين يقتفون مستويات الدعم وقد تغيب عنهم إشارات هامة أثناء إنشغالهم بمستويات الدعم. فإن الهبوط إلى المتسويات المذكورة في التدريج الأسبوعي المذكورة أعلاه، تُخرج المؤشر العام خارج أو أسفل خط إتجاهه الرئيسي كما يتضح في الرسم التالي – شكل ( 4 ) – فإن كسر هذا الخط، خط الإتجاه الرئيسي الموضح على التدريج الشهري يُعلن بكل قوة النية للوصول لهدف نموذج مُعلن عنه في نهاية مايو 2018 داخل هذا الموضوع ( تحليل فني لمؤشرات البورصة المصرية 27052018 ) إضغط هنا للوصول للموضوع.
تحليل فني للمؤشر العام للبورصة المصرية على التدريج الشهري شكل 4
شكل ( 4 ) على التدريج الشهري
الاسمبريد إلكترونيرسالة