JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

نموذج الرأس والكتفين المقلوب Inverted Head and Shoulders

شرح تفصيلي نموذج الرأس والكتفين المقلوب Inverted Head and Shoulders

نموذج الرأس والكتفين المقلوب

Inverted Head and Shoulders

لنماذج الرأس والكتفين بأشكالها عامةً قوة لا يغفلها المحللون الفنيون، ولا يتركها المستثمرون الذين لديهم خلفيات فنية، فتدجدهم يتربصون لنموذج الرأس والكتفين بأشكاله وبإشاراته التأكيده كتربص الصقر لفريسته، لو وجدها لا يفلتها ! لأن نماذج الرأس والكتفين من أكثر النماذج الفنية قوة في مجال التحليل الفني، فهي إما أن تحقق أرباح جيدة أو توقف خسائر كبيرة وفي حد ذاتها مكسب..
الأسماء الشائعة للنموذج موضع المقال هي :
  • نموذج الرأس والكتفين المقلوب أو المعكوس
  • أو نموذج مقلوب أو معكوس الرأس والكتفين
  • أو نموذج الرأس والكتفين في القاع
  • Inverse Head and Shoulders
  • Inverted Head and Shoulders
  • Head and Shoulders Bottom
كل هذه المسميات أو المصطلحات تنطبق أو تُطلق على نموذج واحد، وهو النموذج موضوع درس اليوم. وهو نموذج الرأس والكتفين المقلوب أو  Inverted Head and Shoulders Pattern.

عليك أن تتعرف أولاً على الشكل العام للنموذج  لتتمكن من رؤيته على الرسم البياني  للسهم بسهولة، حتى لا تهرب منك فرصة ثمينة، سواء في المضاربة أو الإستثمار بنوعيه، قصير كان أو طويل الأجل.

الشكل العام للنموذج:


النموذج في شكله عبارة عن معكوس أو مقلوب نموذج الرأس والكتفين العادي أو الرأس والكتفين في القمة. تماماً كأنك تنظر للنموذج في المرآة. تتحول القمم من نموذج الرأس والكتفين في القمة، إلى قيعان في نموذج الرأس والكتفين في القاع كما يتضح في الرسم التالي - شكل ( 1 ) :
الشكل العام لنموذج الرأس والكتفين المقلوب، نموذج الرأس والكتفين المقلوب Inverted Head and Shoulders
شكل ( 1 ) - نموذج مقلوب الرأس والكتفين
هذا النموذج معروف عنه في عالم التحليل الفني أنه نموذج عاكس للإتجاه الذي يسبقه، وغالباً يأتي في نهاية إتجاه هابط، ليعكس إتجاه السهم بعد تكون النموذج ليتحول الإتجاه من هابط إلى صاعد ولو لفترة قصيرة. ذلك بصفة عامة، أما في حالات فشل النموذج يتحول من نموذج عاكس للإتجاه إلى نموذج مُكمّل للإتجاه أو إستمراري، شأنه في ذلك شأن نموذج الرأس والكتفين العادي، يتغير سلوك السهم طبقاً لتحقق النموذج وتكونه أو فشل تكونه.
تكوين النموذج :
يمكنك التعرف على عناصر تكوين النموذج بسهولة حيث أنه يتكون من العناصر الآتية:
  • قاع أيسر وهو أول قاع يتكون في رحلة النموذج من اليسار إلى اليمين في إتجاه محور الزمن على الرسم البياني للسهم، هذا القاع يُطلق عليه الكتف الأيسر.
  • قاع ثاني، وهو أكثر عمقاً وأقل سعراً من القاع السابق، وهذا القاع هو الرأس.
  • قاع ثالث، وهو الكتف الأيمن، ويكون على نفس مستوى سعر القاع الأول ( الكتف الأيسر ) تقريباً، وقد يختلف المستوى السعري للكتفين في بعض أشكال النموذج ولا تؤثر على أداء النموذج.
  • هناك تماثل بين الكتف الأيمن والكتف الأيسر حول محور الرأس، غالباً يقع الكتف الأيسر والكتف الأيمن على مسافة متساوية تقريبا من الرأس.
  • خط الرقبة أو خط العنق، ذلك الخط الواصل بين نقطة تلاقي الرأس مع الكتف الأيسر ونقطة تلاقي الرأس مع الكتف الأيمن، ويتم مد الخط إلى يمين السهم في نفس إتجاه الزمن. ويظهر خط الرقبة في ثلاثة مواضع، أفقي، أو مائل لأسفل، أو مائل لأعلى، وخط الرقبة المائل لأسفل تكون نتائجه أفضل من المائل لأعلى أو الأفقي.

متى يتكون نموذج مقلوب الرأس والكتفين في السهم؟


ليس تكون الثلاثة قيعان ( الرأس والكتفين ) وحده هو الشرط لتكون النموذج، فقد يتكون النموذج في شكله ولكن لا يعكس الإتجاه بل يكون مكمّل للإتجاه، فإن تكون النموذج لا يكون إلا بعد إختراق السهم لخط الرقبة صعوداً وإغلاقه أعلاه. كما يتضح في الشكل ( 1 ).
ملحوظة ( 1 ) : إذا كان خط الرقبة يميل لأعلى بدرجة كبيرة، فيكون تحقق النموذج بإغلاقه أعلى من نقطة تلاقي الرأس مع الكتف الأيمن – أعلى قمة في النموذج - وليس بإغلاقه فوق خط الرقبة. في هذه الحالة يكون إنتظار إغلاق السهم فوق خط الرقبة قد يطول وقد يكون بالقرب من إشارات الخروج. كما يتضح في الشكل ( 2 ) ، خط الرقبة المشار إليه بالرمز ( NL ) يميل لأعلى بدرجة كبيرة نسبياً، ونقطة تلاقي الرأس والكتف الأيمن مشار لها على الرسم بالحرف ( B ).
نموذج الرأس والكتفين المقلوب بخط رقبة مائل لأعلى
شكل ( 2 ) خط الرقبة مائل لأعلى في نموذج الرأس والكتفين المقلوب

حجم التداول:

إن كنت تذكر شكل حجم التداول في نموذج الرأس والكتفين العادي، تراه أيضاً كذلك في نموذج مقلوب الرأس والكتفين، حجم التداول أثناء رحلة تكون النموذج يكون هابط الإتجاه أو متناقص. فتجد حجم التداول في أقل قاع في الكتف الأيسر، أعلى من حجم التداول لأقل قاع في الرأس، وبالتالي يكون حجم التداول في الرأس أعلى من حجم التداول الموجود في أقل قاع في الكتف الأيمن. إلا أنك أحياناً تجد حجم التداول في الرأس أعلى من حجم التداول في الكتف الأيسر، ويظل حجم التداول في الكتف الأيمن هو الأقل من الكتف الأيسر والرأس، وتذكر أن لكل قاعدة إستثناء. 
ولا ننسى أن حجم التداول في الإختراقات الصاعدة – خطوط المقاومة – كلما كان حجم تداول كبير، كلما كان الإختراق قوي، أي أنه عند إختراق السهم لخط الرقبة بحجم تداول أكبر من حجم التداول للكتف الأيمن يكون إختراق قوي، وإذا صادف الإختراق وجود فجوة سعرية كان هذا أفضل وأقوى، وتتوقع أن يصل النموذج لهدفه بنجاح. لكن حجم التداول ليس شرط في الإختراق، فربما يحدث أن يتم الإختراق بحجم تداول مساوي أو أقل من حجم التداول للكتف الأيمن ويصل السهم للهدف ! فلكل قاعدة إستثناء. 
أشكال أحجام التداول الملاحظ تكونها في النموذج :
  • حجم تداول متناقص ذو إتجاه هابط، وهو الشكل التقليدي أو الكلاسيكي.
  • حجم تداول مرتفع عند الرأس وهابط عند الأكتاف، مثل شكل " ᴧ " .
  • حجم تداول على شكل حرف " U " وهذا أفضل شكل لتكون نموذج قوي.
أنظر الشكل التالي، شكل ( 3 ) :
شكل توضيحي لأشكال حجم التداول في نموذج الرأس والكتفين
شكل ( 3 ) ، أشكال حجم التداول في نموذج الرأس والكتفين المقلوب

حساب هدف نموذج مقلوب الرأس والكتفين:

  • في حالة خط الرقبة المائل لأسفل أو الأفقي أو المائل لأعلى بدرجة بسيطة وليست مرتفعة، يتم حساب المسافة الرأسية من قاع الرأس صعوداً حتى خط الرقبة ثم يتم إضافة هذه القيمة إلى سعر إختراق خط الرقبة، كما يتضح في شكل ( 4 ) التالي.
  • في حالة خط الرقبة المائل لأعلى بدرجة كبيرة ، يكون حساب المسافة بين قاع الرأس وبين نقطة تلاقي الرأس والكتف الأيمن، وفي حالة إغلاق السهم أعلاها – نقطة تلاقي الرأس مع الكتف الأيمن - تُضاف هذه المسافه إلى نقطة تلاقي الرأس والكتف الأيمن ليكون الهدف.
  • أما الهدف الأقرب للتحقق هو بحساب تلك المسافة بين قاع الرأس وخط الرقبة ثم ضرب الناتج في نسبة 74% ثم يتم إضافتها فوق نقطة إختراق السهم لخط الرقبة، كما يتضح في شكل ( 4 ) التالي.
كيفية حساب أهداف نموذج الرأس والكتفين المقلوب
شكل ( 4 ) ، حساب هدف نموذج الرأس والكتفين المقلوب

متى يفشل نموذج مقلوب الرأس والكتفين ؟

نموذج مقلوب الرأس والكتفين شأنه شأن أي نموذج فني آخر، له نسبة نجاح – بكسر خط الرقبة والوصول للهدف – وله نسبة فشل بعدم الوصول للهدف حتى بعد كسر خط الرقبة. لكن نسبة فشلة قليلة جدا فهي لا تتعدى نسة 4% لذلك كان من أقوى النماذج في التحليل الفني من ناحية تحقيق الأهداف بنجاح. ويمكنك توقع فشل نموذج مقلوب الرأس والكتفين في الحالات الآتية، لكنها ليست حالات مؤكدة كما يتضح :
  • إذا رأيت إختلاف واضح بين الكتف الأيسر والكتف الأيمن في الشكل وفي المسافة بين كل منهما وبين الرأس، تعطيك فقط إنطباع عن إحتمال فشل النموذج ولا تؤكده.
  • حجم التداول غير منتظم الشكل أسفل الرأس والكتفين، وذلك يعطيك فقط إنطباع عن إحتمال فشل النموذج ولا يؤكده.
لكن هناك أشياء تؤكد فشل النموذج، فكيف يتأكد فشل النموذج ؟ 
يتأكد فشل نموذج مقلوب الرأس والكتفين في حالة واحدة فقط، وهي:
  • إذا لم يخترق السهم خط الرقبة ويغلق فوقه بعد تكوين الكتف الأيمن، أو في حالة الهبوط ولو بعد إختراق خط الرقبة، ثم يستمر الهبوط ليغلق أسفل أقل قاع في الأكتاف ( الأيمن أو الأيسر ) وأغلب الأحيان يكون الكتف الأيمن هو الأقل. ويكون الإغلاق أسفل أقل قاع في الأكتاف هو وقف الخسارة. كما يتضح في الشكل التالي، شكل ( 5 ).
متى يفشل نموذج الرأس والكتفين المقلوب
شكل ( 5 ) ، فشل نموذج الرأس والكتفين المقلوب للوصول للهدف وإستمرار الهبوط
في الشكل الموضح أعلاه، شكل ( 5 ) لم يصل السهم للهدف المضمون المشار إليه على الرسم بــ ( MIN. TARGET ) وهو 74% من عمق الرأس عن خط الرقبة، ثم هبط السهم ليغلق أسفل أقل قاع في الكتفين وهو الكتف الأيمن، وهو مستوى وقف الخسارة والمشار إليه على الرسم بالرمز ( ST.LS )، ليحقق السهم وقف الخسارة ويستمر في المزيد من الهبوط ليكون نموذج الرأس والكتفين المقلوب Inverted Head and Shoulders  نموذج إستمراري وليس عاكس للإتجاه.

ملحوظة ( 2 ) : أحياناً تكون عملية ال THROWBACK  من بعد إختراق خط الرقبة دافعة للسهم أسفل خط الرقبة قليلاً، لكنها لا تنزل عن مستوى أقل قاع في الكتفين، ثم يعاود السهم الصعود ومعاودة إختراق خط الرقبة صعوداً من جديد. لذلك فإن التمسك بوقف الخسارة المذكور أعلاه أفضل، وعدم تحريكة طالما ظل السهم يتداول أعلى من مستوى أقل قاع في الأكتاف. كما يتضح في الشكل التالي، شكل ( 6 ):
وصول السهم للهدف بعد العودة لإختبار خط الرقبة حتى لو تم كسر خط الرقبة نزولاً
شكل ( 6 ) ، عملية THROWBACK بعد إختراق خط الرقبة
على نموذج الرأس والكتفين المقلوب

نقاط هامة :

  • لا تقع الرأس على نفس مستوى الكتفين، فإذا كانت الرأس والكتفين على نفس مستوى الأكتاف يتحلول النموذج إلى نموذج قاع ثلاثي.
  • أحياناً يكون قاع الكتف الأيسر أعلى من قاع الكتف الأيمن، ولوحظ أن النتائج تكون أفضل في مثل هذه الحالة.
  • قيعان الأكتاف والرأس تعتبر مستويات دعم مستقبلي قد يصل السهم لها بعد صعود.
  • قد يميل خط الرقبة لأسفل أو لأعلى بدرجات قليلة.
  • بعد إختراق السهم لخط الرقبة، قد يقوم السهم بعملية THROWBACK ونسبة حدوثها كبيرة نسبياً فقد تصل إلى 45%
  • عملية ال THROWBACK تستغرق أقل من أسبوعين.
  • يعتبر ال THROWBACK فرصة جيدة للشراء.
  • لابد وأن يستقر السهم أعلى من مستوى إختراق خط الرقبة بنسبة 5% من مستوى إختراق خط الرقبة ليتأكد الإختراق.
  • وجود النموذج في قاع إتجاه هابط ثانوي من إتجاه عام صاعد، قد يؤهل السهم للإستمرار في الصعود العام.
  • وجود النموذج في قاع إتجاه هابط ثانوي من إتجاه هابط عام، قد يصل السهم لهدف النموذج بعد إختراق خط الرقبة، ثم يعود مجدداً لمواصلة الهبوط مع الإتجاه الهابط العام.
  • النماذج الطويلة تعطي نتائج أفضل من النماذج القصيرة ( فكلما زاد فرق السعر بين أقل قاع في الاكتاف وبين سعر نقطة إختراق خط الرقبة ، كلما كان النموذج " النموذج الطويل " أكثر قوة من النموذج الذي يكون فيه فرق السعر بين أقل قاع في الاكتاف وبين سعر نقطة إختراق خط الرقبة قليل " النموذج القصير " ). مثال : في أحد الأسهم كان أقل قاع في أكتاف نموذج مقلوب رأس وكتفين متكون عليه هو 4 جنيه مثلاً، وحدث إختراق لخط الرقبة عند مستوى 6 جنيه . يكون هنا الفرق بينهما هو 2 جنيه. ونفس النموذج متكون على نفس السهم وكان أقل قاع في قيعان الاكتاف عند مستوى 5 جنيه أيضاً لكن تم إختراق خط الرقبة عند مستوى 6 جنيه، هنا يكون الفرق هو 1 جنيه فقط ، فيكون هذا نموذج قصير مقارنة بالسابق، وهنا يكون النموذج الذي كان الفرق بين أقل قاع في الأكتاف وبين نقطة الإختراق 2 جنيه وهو النموذج الطويل أفضل من النموذج القصير.
  • النماذج الضيقة الطويلة، تعطي نتائج أفضل من النماذج العريضة القصيرة، فالنموذج الذي يستغرق شهرين في تكوينه مثلاً ( نموذج ضيق ) وفرق السعر بين أقل قاع في الأكتاف وبين نقطة إختراق خط الرقبة كبير، يعطي نتيجة أفضل من النموذج الذي يستغرق تكوينة سنتين ( نموذج عريض ) وفرق السعر بين أقل قاع في الأكتاف وبين سعر نقطة إختراق خط الرقبة قليل!
  • لماذا يكون أو يفترض أن يكون حجم التداول متناقص أثناء تكون النموذج ؟ لأن النموذج التقليدي يتكون في نهاية إتجاه هابط، و بم أنه نموذج إنعكاسي، بالتالي فإن الهبوط المتكون داخل النموذج يكون ضعيف ولا توجد فيه قوة داخله لإستمرار الهبوط، وهذه القوة هي حجم التداول، لذلك يكون حجم التداول متناقص، أي أنه لا يوجد مشتري !
  • لا تُخاطر بتوقع حدوث النموذج قبل إختراق خط الرقبة.
  • نموذج مقلوب الرأس والكتفين يتكون على كافة التدريجات الزمنية، من تدريج اللحظة حتى التدريج السنوي.
  • لا يتشابه نموذج الرأس والكتفين مع نموذج ثلاثة قيعان أو القيعان الثلاثية.
  • خط الرقبة المائل لأسفل أفضل من المائل لأعلى أو من الأفقي.
  • لا تتوقع إكتمال النموذج إلا بالإغلاق أعلى خط الرقبة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر:

  • Technical Analysis , The Complete Resource for Financial Market Technicians
  • Pring Martin , Technical Analysis Explained, Fifth Edition: The Successful Investor's Guide to Spotting Investment Trends and Turning Points
  • Encyclopedia of Chart Patterns, 2nd Edition
  • Trade Chart Patterns Like the Pros: Specific Trading Techniques , Suri Duddella
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملحوظة :
هذا المقال قابل للتعديل فيه، بالحذف أوالإضافة أوغير ذلك من وسائل توضيح المعلومة والتحديث فيها.

author-img

Adel Onsi Mohamed

تعليقات
    14 تعليقًا
    إرسال تعليق
    • midodarta photo
      midodartaديسمبر 30, 2018

      مجهود مشكور جعله الله فى ميزان حسناتك

      إرسال تعليقحذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknownيناير 16, 2019

      شكرا جزيلا بشمهندس عادل
      بما ان رؤوس القيعان تمثل مستويات دعم فبالتالي رؤوس القمم في الراس والكتفين العادي تعتبر مثاومة مستقبلية ايضا

      إرسال تعليقحذف التعليق
      • Unknown photo
        Unknownيناير 16, 2019

        سوال ثانوي اشمعنا تم تحديد نسبة الهدف المضمون للنموذج العادي ب٥٥ ٪ وفالمقلوب ب٧٤ على اي اساس تم تحديد الهدفين

        حذف التعليق
        • Adel Onsi Mohamed photo
          Adel Onsi Mohamedيناير 16, 2019

          مكتشف النموذج أو من قام بعمل دراسة على النموذج أجرى التجربة مثلا على عدد رسومات بيانات ولنقل مثلا 1000 تشارت ، قارن نسبة نجاح النموذج ونسبة الفشل ثم أخرج هذه النسب.

          حذف التعليق
          • Adel Onsi Mohamed photo
            Adel Onsi Mohamedيناير 16, 2019

            أكيد الرؤوس تعتبر مقاومات في حالة الصعود .. وتعتبر دعومات في حالة الهبوط

            حذف التعليق
          • غير معرفيناير 17, 2019

            جزاك الله خيرا مهندس عادل مجهود تشكر عليه.

            إرسال تعليقحذف التعليق
          • H_a_farag@hotmail.com photo
            H_a_farag@hotmail.comنوفمبر 14, 2019

            سلام عليكم أستاذ عادل
            ياريت حضرتك تحليل سهم حديد عز بصور تفصيلة بعد انتهاء الأسبوع الثاني من نوفمبر
            ولحضرتك جزيل الشكر علي مجهودك الكبير والصادق من خبير متمكن مثل حضرتك

            إرسال تعليقحذف التعليق
          • Unknown photo
            Unknownمايو 19, 2020

            شكرا لكل هذه التوضيحات والاضافات .. لدى سوال حول الـــ 5% كتاكيد الاختراق قبل معاودة الاختبار لخط الرقبه .. هل هذه النسبه صالحه للفيرمات الصغيره كالساعه والنصف ساعه؟؟ فمتلا يظهر نمط الراس والكتفين هدف يساوى 150$ اعلى خط الرقبه فى حين ان مستوى خط الرقبه يساوى 8000$ على سبيل المتال ولاحتساب الـــ 5% من هذا السعر نجد انها تساوى (350$)بالتالي تكون النتيجه اعلى حتى من الهدف!

            إرسال تعليقحذف التعليق
            • Heno photo
              Henoأغسطس 13, 2020

              أتعامل مع شركة FXOpen منذ أعوام كثيرة و لم أجد بها إية مشاكل حتي الأن كما أن منتدي شركة FXOpen يطرح العديد من المسابقات التحفيزية و يحصل المتسابقون بها علي بونص ليقومون بالتداول به و لم أجد أية مشكلة حتي الأن في التداول أو سحب البونص

              إرسال تعليقحذف التعليق
              • mido mido photo
                mido midoأغسطس 21, 2021

                استاذ ورئيس قسم صراحة

                إرسال تعليقحذف التعليق
                • Heno photo
                  Henoمارس 15, 2022


                  أف أكس أوبن تقدم إحدى مسابقتها لهذا الشهر وهي مسابقة
                  أفضل موضوع للشهر في محركات البحث
                  حرصا على استمرار نشاط الأعضاء داخل القسم العربي قررت إدارة المنتدى عمل مسابقة بالقسم العربي وهي مسابقة أفضل موضوع للشهر في محركات البحث.
                  رابط المسابقة
                  https://fxopenforum.com/threads/176717-%D8%A3%D9%81%D8%B6%D9%84-%D9%85%D9%88%D8%B6%D9%88%D8%B9-%D9%84%D9%84%D8%B4%D9%87%D8%B1-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%AD%D8%B1%D9%83%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB

                  تفاصيل المسابقة

                  يتم عمل موضوع داخل إحدى الأقسام الأتية ( تحليل العملات المختلفة والتوصيات، مؤشرات و أكسبرتات، الاستراتيجيات، مكتبة الفوركس، النقاشات العامة والتعليمية، فيديوهات الفوركس ) ويتم تحديث الموضوع على مدار الشهر حتى يظهر في محركات البحث مثل جوجل ، أو بينج أو غيرها.

                  شروط المسابقة

                  1. ترسل رسالة إلى مشرف المنتدى قبل البدء فى الكتابة موضحا بها أسم الموضوع والقسم، وبعد أن تتم الموافقة يبدأ العضو بنشر الموضوع خلال الشهر
                  2. يجب أن يكون الموضوع حصري وليس منسوخ
                  3. يجب أن لا تقل عدد كلمات الموضوع عن 2000 كلمة
                  4. يجب تحديث الموضوع على مدار الشهر
                  5. يجب ظهور الموضوع في أولى صفحات محرك البحث جوجل عند البحث بعنوان الموضوع

                  جوائز المسابقة

                  المركز الأول 40$
                  المركز الثاني 30$
                  المركز الثالث 20$
                  المركز الرابع 10$

                  ونتمنى للجميع حظا موفقا


                  إرسال تعليقحذف التعليق
                  الاسمبريد إلكترونيرسالة