JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

السلسلة التعليمية | النماذج الفنية | القمة المزدوجة | ADAM & EVE

ADAM & EVE pattern and its targets

القمة المزدوجة ADAM & EVE

تحدثنا في الدرس السابق عن أول شكل من أشكال نموذج القمة المزدوجة DOUBLE TOP PATTERN و هو شكل ADAM & ADAM . إذا قرأت الدرس السابق جيداً لن تجد أي صعوبة في باقي أشكال النموذج حيث أن الأشكال الأربعة لها نفس الشكل العام إلا في تفاصيل شكل كل قمة فقط .
الشكل التالي و هو موضوعنا الآن هو شكل ADAM & EVE .والشكل التالي يوضح الشكل العام لنموذج ADAM & EVE قبل الدخول في تفاصيل النموذج .
الشكل الثاني من نموذج القمة المزدوجة ADAM & EVE

شكل النموذج :


القمة اليسرى ADAM نراها كما ذكرنا في الدرس السابق مدببة الشكل ، غالبا تكون مكونة من يوم واحد أو يومين - بار واحد أو إثنان ، شمعة واحدة أو شمعتان - أما القمة اليمنى EVE فيكون لها شكل مختلف نوعا عن اليمنى حيث أنها تميل إلى الإستدارة أو تتكون من أكثر من يومان عند قيمة سعرية متقاربة إن لم تتساوى.

نقاط هامة يجب مراعاتها عند التعامل مع النموذج :

  • الفرق في السعر بين القمتان يتراوح بين 0 - 3% و المدة الزمنية بين القمتين قد تطول حيث أن إستدارة القمة اليمنى تأخذ وقت أطول في التكون من القمة اليسرى ، لذا قد يكون الفارق الزمني بين تكون القمتين قد يصل إلى شهور .
  • كما ذكرنا في شكل ADAM & ADAM فإن حجم التداول في القمة اليمنى غالبا يكون أعلى من حجم التداول في القمة اليسرى ، إلا أن القمة اليمنى قد يصاحب تكوينها حجم تداول أعلى من القمة اليسرى المهم هو خط التأكيد. أنصح بعدم الإهتمام بحجم التداول إذا كان غير منتظم أو غير محدد الشكل .
  • بعد كسر خط التأكيد قد يجد السهم مناطق دعم قوية توقفه دون تحقيق أهداف النموذج ، عليك بالإنتباه جيدا لهذه النقطة.
  • ولا ننسى أن عملية ال PULLBACK من أحد الظواهر التي تتبع كسر خط التأكيد ، و يمكن حدوث ال PULLBACK في حدود عشرة أيام تقل قليلا أو تزيد قليلا .

أهداف النموذج :

الهدف الأول :

بحساب الفرق بين أعلى قمة و بين نفطة التأكيد - القاع الوسط - ثم قسمتها على 2 لحساب 50% من الفرق ثم طرح الناتج من سعر خط التاكيد .

الهدف الثاني :

بحساب الفرق بين أعلى سعر في القمتين و بين القاع الوسط - خط التأكيد - ثم ضرب الناتج في 59% ثم طرح الناتج من سعر خط التأكيد . لاحظ الفرق بين الهدفين قد يكون قريب إلا أن الهدف الأول هو أكثر الأهداف تحققاً بعد كسر خط التأكيد.

الهدف الثالث :

و هو حساب كامل الفرق في السعر بين أعلى قمة و بين سعر خط التأكيد ثم طرح الناتج من سعر خط التأكيد ليتكون الهدف مع ملاحظة أنه الهدف الاكثر خطورة حيث أنه لا يتم الوصول إليه أحياناً .

مثال آخر :

في الرسم التالي يتضح طول الفترة الزمنية التي إستغرقها السهم لتحقيق أهدافه مقارنة بالفترة الزمنية لتكون النموذج .
مثال عن نموذج القمة المزدوجة ADAM & EVE

ملحوظة هامة :
لا نموذج بغير إختراقات ، هذه هي القاعدة الرئيسية لأي نموذج في التحليل الفني . خط التأكيد هو الذي يحدد إن كان النموذج تكون أم لا ، فإذا كان السهم مازال يتداول أعلى خط التأكيد رغم تكون الشكل العام على هيئة شكل القمة المزدوجة - قمتان في نفس المنطقة السعرية - هذا لا يعني أن نموذج القمة المزدوجة قد تكون .. لابد من كسر خط التأكيد لتاكيد وقوع النموذج ثم يتم حساب الاهداف من بعده.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر:

  • Technical Analysis , The Complete Resource for Financial Market Technicians
  • Encyclopedia of Chart Patterns, 2nd Edition
  • Trade Chart Patterns Like the Pros: Specific Trading Techniques , Suri Duddella
author-img

Adel Onsi Mohamed

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة