JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

السلسلة التعليمية | النماذج الفنية | القمة المزدوجة | EVE & ADAM

EVE & ADAM pattern and its targets
إذا كنت قد قرأته ستلاحظ الفرق بين الدرس السابق و درس اليوم من خلال إسم الدرسين ، ستعلم أن في هذا الدرس نموذج القمة المزدوجة THE DOUBLE TOP PATTERN يبدأ بالقمة اليسرى شبه المستديرة في شكلها " EVE  " و ينتهي بالقمة اليمنى المدببة " ADAM ". من السهل معرفة الفرق بين الشكلين إذاً.

ومن المؤكد أن خبرتك قد زادت في هذا النموذج و معرفة كيفية تحديد هذا النموذج من بعد ما قرأت الدرسين السابقين لشرح نموذج القمة المزدوجة بأشكاله السابقة ( ADAM & ADAM و ADAM & EVE ) ، و بعد التطبيق العملي على فحص الرسم البياني لرؤية النموذج بالعين المجردة . إن لم تكن قد فعلت فعليك قبل البدئ في قراءة هذا الشرح بالعودة إلى الصفحة الرئيسية في المدونة و إختيار باب دروس تعليمية و قراءة الدرسين المشار إليهما لكي تستطيع فهم تفاصيل نموذج اليوم بسهولة . ثم عد و تابع معنا الشرح.

نموذج القمة المزدوجة EVE & ADAM

شكل النموذج :

يتكون النموذج من قمتين و قاع يفصل بينهما . القمة اليسرى " EVE " ، شبه مستديرة أو عريضة حيث أنها تتكون من أكثر من فترتين زمنيتين و ذلك على حسب تدريج الرسم إن كان يومي تكون أكثر من يومين أو أسبوعي فتكون أكثر من اسبوعين أو أكثر من ذلك أو أقل . الأسعار المكونة للقمة اليسرى متقاربة في السعر أو متساوية. و القمة اليمنى " ADAM " و تكون مدببة ، مكونة من وحدة زمنية واحدة أو إثنان على نفس السعر أو إختلاف بسيط . و القاع الفاصل بينهما عنده يتكون خط التأكيد ، حيث أن النموذج لا يتكون إلا بعد الهبوط و الإغلاق أسفل خط التأكيد. بالنظر إلى الشكل التالي تستطيع أن ترى توضيح لما سبق.
الشكل الثالث من نموذج القمة المزدوجة EVE & ADAM

هناك نقاط هامة يجب مراعاتها عند التعامل مع هذا النموذج.

  • لا يتكون النموذج إلا بالإغلاق أسفل خط التأكيد.
  • أسعار القمتين في نفس المنطقة السعرية و تتفاوت في حدود 0-3% .
  • الفارق الزمني بين القمتين قد يصل إلى أكثر من شهر ، كلما زادت الفترة الزمنية بين القمتين عن شهر كلما ضعف تكون النموذج ، لكن الفاصل في الأمر هو خط التأكيد حتى لو طالت المدة الزمنية بين القمتين عن شهر. فالإغلاق تحت خط التأكيد معناه تكون النموذج.
  • ال PULLPACK هو أحد الظواهر الطبيعية بعد حدوث النموذج حيث أن الإتجاه السابق للنموذج إتجاه صاعد ، فمن المنطقي أن يجذب السهم لأعلى كمحاولة لإستعادة الإتجاه لأصله. قد تصل فترة ال PULLBACK إلى 10 أيام لكي يصل السهم إلى خط التأكيد مره أخرى.
  • حجم التداول غالبا نراه أعلى في القمة اليمنى ، لكن إرتفاعه في القمة اليسرى لا يضعف النموذج .
  • شكل حجم التداول أثناء فترة تكون النموذج غير منتظم .
  • الدعم القوي قبل تكون النموذج قد يوقف النموذج عن الوصول لأهدافه ، ويحدث فشل للنموذج.

أهداف النموذج :

يتم حساب الأهداف مثل الشكل السابق.

الهدف الأول :

بحساب الفرق بين أعلى قمة و بين نفطة التأكيد - القاع الوسط - ثم قسمتها على 2 لحساب 50% من الفرق ثم طرح الناتج من سعر خط التاكيد .

الهدف الثاني :

بحساب الفرق بين أعلى سعر في القمتين و بين القاع الوسط - خط التأكيد - ثم ضرب الناتج في 72% ثم طرح الناتج من سعر خط التأكيد.

الهدف الثالث :

و هو حساب كامل الفرق في السعر بين أعلى قمة و بين سعر خط التأكيد ثم طرح الناتج من سعر خط التأكيد ليتكون الهدف مع ملاحظة أنه الهدف الاكثر خطورة حيث أنه لا يتم الوصول إليه أحياناً .

مثال آخر :

مثال عن نموذج القمة المزدوجة EVE & Adam
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر:

  • Technical Analysis , The Complete Resource for Financial Market Technicians
  • Encyclopedia of Chart Patterns, 2nd Edition
  • Trade Chart Patterns Like the Pros: Specific Trading Techniques , Suri Duddella
الاسمبريد إلكترونيرسالة