JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

الخلطة الذكية للتداول في الأسواق المالية | الجزء الأول

Smart-Technique-Shark32-Part1

المقدمة:

على الرغم من وجود العديد من المؤشرات و الأدوات الفنية في برامج التحليل الفني، والتي تساعدنا على إتخاذ القرار السليم، سواء كان قرار الشراء أو البيع في عمليات التداول في الأسواق المالية، إلا أننا غالباً نميل إلى تأكيد القرار، سواء بإستشارة خبير من خبراء التحليل الفني ، أو بإستخدام أدوات معينة ذات قوة فنية لتؤكد وتدعم إتخاذ القرار. لذلك فإن دمج أو خلط الأدوات الفنية مع بعضها يعتبر من أقوى الوسائل المساعدة على إتخاذ القرار والداعمة دون تردد. لكن ما هي الأدوات و المؤشرات التي نخلطها أو ندمجها معاً لتعطينا التركيبة الفنية المطلوبة ، أو الخلطة الذكية التي تصلح للتداول في الأسواق المالية سواء كانت محلية أو عربية أو حتى عالمية ؟

الفيديو الشرح المرفق:


في هذا الشرح سأقوم بشرح الخلطة الذكية للتداول في الأسواق المالية، و لكي نفهم ما هي هذه الخلطة، علينا أولاً أن نفهم مكوناتها. لذلك سيكون الشرح بالتقصيل مكون من ثلاثة أجزاء متتالية. وكل جزء فيها لا يغني عن الآخر.
فلنبدأ الآن بالجزء الأول :

الجزء الأول :  نموذج شارك32.

و يتضمن الآتي :
  • شرح النموذج.
  • كيفية العمل بالنموذج.
    • متى تتكون إشارة الشراء؟
    • متى تتكون إشارة البيع؟
    • كيفية حساب أهداف النوذج.
    • هل يعطي نموذج SHARK-32 إشارات كاذبة ؟
    • أمثلة توضيحية و تطبيق عملي من الواقع.
    • أسئلة مهمة توجهنا للجزء الثاني :
      • هل نستطيع رؤية و تحديد نموذج SHARK-32 بالعين المجرده بمجرد النظر للرسم البياني للسهم ؟
      • ما هي الطريقة التي يمكننا بها إكتشاف نموذج SHARK-32 بسهولة في الرسم البياني للأسهم؟

       شرح نموذج شارك32 :

      للتأكيد أولاً و التوضيح أن النموذج التالي هو نموذج خاص بذاته، و هو من النماذج الفنية المستخدمة في التحليل الفني. و يستخدم بمفرده في إعطاء إشارات الشراء و البيع الجيدة جدا ، لكن في الأجزاء الثلاثة التي سنقوم بتقديمها كما ذكرنا هو عمل خلطة مكونه من دمج بعض الأدوات الفنية لدعم إتخاذ القرار.
      • نموذج " شارك32 " SHARK-32 ، يتكون على كل التدريجات الزمنية ، الدقيقة، اليومي، الأسبوعي .... إلى أخره.
      • هو نموذج مكون من ثلاثة حركات زمنية متصلة أو متتابعة بدون فاصل، كما يتضح في الشكل التالي ( تمثل تلك الحركات الزمنية على الرسم ، الشموع رقم 1 و 2 و 3 ) - نستخدم الشموع اليابانية لتكون أكثر وضوحاً على الرسم - كل شمعة تمثل إما دقيقة أو يوم أو أكثر ، فعلى سبيل المثال ، إذا كان الرسم على التدريج اليومي ، فإن النموذج يتكون من ثلاثة أيام و كل شمعة تمثل يوم ، وعلى الإتجاه الأسبوعي يتكون النموذج من ثلاثة أسابيع وكل شمعة تمثل أسبوع و هكذا. 
      Shark-32 Pattern shape

      • لكي يكون الشرح أكثر وضوحاً دعونا نستخدم التدريج اليومي ، لتكون الحركة الزمنية يوم واحد ، أي أن النموذج متكون من ثلاثة أيام . 
      • تكون أول شمعة في النموج هي المحددة لحدود النموذج ، حيث لها أعلى سعر و أقل سعر كما يتضح في الرسم أعلاه في الشمعة رقم 1.
      • الشمعة التالية رقم 2 ، يكون أعلى سعر فيها أقل من أعلى سعر في الشمعة الأولى أو مساوي له ولا يزيد عنه. و أقل سعر في الشمعة الثانية يكون أكبر من أقل سعر في الشمعة الاولى أو مساوي له ولا يقل عنه.
      • الشمعة الثالثة رقم 3 ، يكون أعلى سعر فيها أقل من أعلى سعر في الشمعة الثانية أو مساوي له ولا يزيد عنه. و أقل سعر في الشمعة الثالثة يكون أكبر من أقل سعر في الشمعة الثانية أو مساوي ولا يقل عنه. وبهذا تكون إحتمالات الأشكال التي تكون نموذج " شارك32 " SHARK-32 هي الكالتالي على سبيل المثال للتوضيح وليس للحصر :

      Shark-32 Pattern samples

      كيفية العمل بنموذج شارك32 :

      بعد التأكد من تكون النموذج بالشكل الصحيح من ثلاثة حركات زمنية متتابعة وغير منفصلة، نترقب الأسعار بعده، حيث أن إشارات الدخول " الشراء " أو الخروج " البيع " تأتي بعد تكون النموذج ، و ممكن أن تأتي هذه الإشارات مباشرة بعد تكونه أو تأخذ وقت قد يطول أو يقصر ! وكما ذكرنا سابقاً أن الشمعة الأولى رقم (1) في النموذج هي المحددة للنموذج لأنها تحدد أعلى سعر و أقل سعر، عليها نستطيع تحديد الآتي :

        متى تتكون إشارة الشراء ؟

        إشارات الدخول " الشراء " تتكون إذا إخترق وأغلق السهم أعلى من أعلى سعر في الشمعة الأولى رقم (1) في النموذج وتكن هذه إشارة الدخول مباشرة، والشراء يكون في اليوم التالي لها - بإعتبار أننا نتحدث على تدريج يومي - لأننا نتحدث عن الإغلاق وهو آخر سعر في اليوم الذي تحققت عنده إشارة الدخول، ذلك لأن السعر أثناء الحركة في اليوم الواحد أو في الفترة الزمنية للشمعة الواحدة غير مضمون التغير بين صعود و هبوط! كما يتضح ذلك في الرسم التالي:
          Shark-32 Pattern BUY signal

          متى تتكون إشارة البيع ؟

          عكس ما ذكرناه تماماً في إشارة الشراء ، فإذا أغلق السهم بسعر أقل من أقل سعر في الشمعة رقم (1) في النموذج تكن هذه إشارة الخروج، و الخروج يكون في اليوم التالي لإشارة الخروج مباشرة - بإعتبار أننا نستخدم التدريج اليومي - مع التذكرة أننا نتحدث عن سعر إغلاق السهم في أثناء الحركة الزمنية نفسها إن كانت دقائق أو أيام أو سنوات، سعر الإغلاق هو آخر سعر في الحركة الواحدة . كما يتضح في الرسم التالي على التدريج اليومي :
            Shark-32 Pattern SELL signal

            كيفية حساب أهداف نموذج شارك32 ؟

            أسهل طريقة لحساب أهداف نموذج SHARK-32 هي حساب فرق السعر بين أعلى قيمة في الحركة الزمنية رقم (1) و بين أقل قيمة لها ، فعلى سبيل المثال نفترض أن أعلى قيمة في أول حركة في النموذج هي 11 جنيه و أقل قيمة هي 9 جنيهات إذا يكون الفرق هو (11 - 9 = 2 جنيه ) الآن يمكننا حساب الأهداف كالتالي :
            • هدف الصعود :
            بعد إعطاء إشارة الشراء التي ذكرناها سابقا ، نقوم بإضافة فرق السعر الذي قمنا بحسابه و هو ال 2 جنيه ، على أعلى سعر للنموذج و هو 11 جنيه ، ليكون هدف الصعود هو ( 11 + 2 = 13 جنيه ).
              • هدف الهبوط :
              بعد إعطاء إشارة البيع التي ذكرناها سابقا ، نقوم بطرح فرق السعر الذي قمنا بحسابه و هو ال 2 جنيه ، من أقل سعر للنموذج و هو 9 جنيه ، ليكون هدف الهبوط هو ( 9 - 2 = 7 جنيه ).

              هل يعطي نموذج شارك32 إشارات كاذبة ؟

              كما أن نموذج SHARK-32 مثله كمثل أي نموذج، له أهداف قد يحققها و قد لا يحققها. ومن الممكن أن يعطي النموذج إشارة دخول في يوم ثم يتبعها بإشارة بيع في اليوم التالي أو بأيام على حسب التدريج الزمني المستخدم. كما سيتضح في الفيديو المرفق أعلاه ، لذلك أنصح بمشاهدة فيديو الشرح المرفق أعلاه ومتابعة الأجزاء التالية.

              أمثلة توضيحية و تطبيق عملي على الواقع.

              في الفيديو المرفق أعلاه نقوم بتوضيح ما سبق ذكره لشرح نموذج SHARK-32، مع توضيح نقاط القوة و الضعف في النموذج مع توضيح تأثير النموذج على حركة السهم بعد تكونه.
                الأسئلة المهمة التي يجب علينا طرحها الآن بعد هذا الشرح ، وهي أسئلة قد توجهنا للجزء الثاني، هي :
                1. هل نستطيع رؤية و تحديد نموذج SHARK-32 بالعين المجرده بمجرد النظر للرسم البياني للسهم ؟
                2. ما هي الطريقة التي يمكننا بها إكتشاف نموذج SHARK-32 بسهولة في الرسم البياني للأسهم؟
                فضلاً تابعوا معنا الجزء الثاني للإجابة على هذه الأسئلة.

                مصادر وكتب في التحليل الفني قد تهمك، أنصح بالقراءة:
                • Technical Analysis , The Complete Resource for Financial Market Technicians
                • Pring Martin, Technical Analysis Explained, Fifth Edition: The Successful Investor's Guide to Spotting Investment Trends and Turning Points
                • Encyclopedia of Chart Patterns, 2nd Edition
                • Trade Chart Patterns Like the Pros: Specific Trading Techniques, Suri Duddella

                الاسمبريد إلكترونيرسالة