JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

هؤلاء لم يكونوا أساتذة في كليات الإقتصاد ليكونوا أغنى رجال في العالم ..؟

في أحد الروايات أو الكتب التي قرأت ، كتاب إسمه " أب غني أب فقير , RICH DAD POOR DAD " .الكتاب يناقش تحقق ثروة مؤلفه بالطريقة التي يراها كاتبه .. رأيت في الكتاب بعض التحامل على أصحاب المؤهلات العليا غير الراغبين في تحقيق ثروات مالية ، أو بمعنى آخر من يصفون أنفسهم بان المال ليس كل طموحاتهم في الحياة .. و خصّ بالذكر أساتذة الجامعات بطريقته الخاصة ..


بعدما أنتهيت من قراءة الكتاب ، سألت نفسي بعض الأسئلة ، و في الحقيقة لم اجد لها أجوبة حتى الآن .. و قادتني هذه الأسئلة إلى المزيد من الأسئلة والبحث للوصول إلى الحقيقة و لم أصل!!

هل هم - أساتذة الإقتصاد - بالفعل يُطبّقون ما يُلقّنونه لتلاميذهم في الجامعة ، من علوم في إدارة الأموال و الإقتصاد ، لإدارة أموالهم الخاصة لنرى فيهم أغنياء في عالم المال ؟ هل هم بالفعل " مليارديرات " ؟ هل نجدهم في الترتيب العالمي لأغنياء العالم ؟!

سألت نفسي سؤال :

  • هل أساتذة الإقتصاد في الجامعات أغنياء أو أثرياء؟ 
ثم بحثت طويلاً و لم أرى فيهم رغم يُسر الحال إلّا موظفي جامعه - شأنهم في ذلك شأن أي موظف - يسعى للحفاظ على راتبه و إلى الترقي في درجاته الوظيفية لكي يصل إلى رئيس جامعة أو وزير في إحدى الوزارت .. ! و هذا ما وصفه صاحب كتاب " RICH DAD POOR DAD " .. فهل هذا هو الغنى الذي أقصده أو الثراء ؟
سيقول قائل او يسأل سائل : و ما هو تعريف الغنى و الثراء الذي أقصده ؟ تمهل قليلا ًو ستعرف ما المقصدود في المقال ..!

سألت نفسي سؤال آخر :

  • هل هم - أساتذة الإقتصاد - بالفعل يُطبّقون ما يُلقّنونه لتلاميذهم في الجامعة ، من علوم في إدارة الأموال و الإقتصاد ، لإدارة أموالهم الخاصة لنرى فيهم أغنياء في عالم المال ؟ هل هم بالفعل " مليارديرات " ؟ هل نجدهم في الترتيب العالمي لأغنياء العالم ؟!
قلما وجدت أستاذ جامعي في قسم من أقسام الإقتصاد أو إدارة الأموال من أغنياء العالم بالمعنى المفهوم ، انا لم أجد ، فهل وجدت أنت ؟! ربما وجدت رجل أعمال من أغنياء العالم قد تبرع لإلقاء محاضرة في إحدى الجامعات ليروي للشباب قصة نجاحة و كيف وصل إلى مرتبة أغنى رجل في العالم ! ليُضيف من علمه الذي تعلم إلى العلم الذي يدرسونه هم في الجامعات !

و في النهاية رأيت أن أطرح عليكم بعض الأسماء من الذين صنفوا من أغنياء العالم و بعض من قصة حياة كل منهم لنفهم ما المقصود بالمقال .. و هل صدق صاحب كتاب RICH DAD POOR DAD أم كان من الخاطئين ؟

هؤلاء لم يكونوا أساتذة في كليات الإقتصاد ليكونوا أغنى رجال العالم ..؟
  • جيف بيزوس .. مؤسس شركة امازون . و صاحب المقولة العظيمة "كنت أعلم أنني لن أندم إذا فشلت، وكنت أعلم أيضا أن الشيء الوحيد الذي كنت سوف أندم عليه هو عدم المحاولة أبدا"
جيف بيزوس
مصدر الصورة

جيف بيزوس ، هو مؤسس شركة امازون دوت كوم التي بدأت نشاطها ببيع الكتب عن طريق الإنترنت ثم إستمر النجاح لتصل ثروته عام 2006 إلى 3.6 مليار دولار. تخرج من الجامعة ثم عمل محلل مالياً لأحد شركات قبل أن يسعى لتحقيق حلمه . لكنه لم يكن أستاذاً جامعياً في الإقتصاد ..!!

جورج سوروس .. من هو جورج سوروس ؟

جورج سوروس
مصدر الصورة
By Harald Dettenborn, CC BY 3.0 de, Link


أخيرا وجدنا من درس في كلية الإقتصاد .. هو جورج سوروس .. فقير موظف في وزارة الزراعة المجرية ، كان عليه ان يعمل أثناء فترة دراسته في كلية الإقتصاد .. عمل في أعمال كثيره منها نادل في أحد المطاعم و حمال في محطات السكك الحديد .. بعد تخرجه عمل كمصرفي في مدينة نيويورك .. ثم انطلق وانطلقت ثروته .  لكنه لم يكن أستاذاً جامعياً في الإقتصاد ..!!

و غيرهم الكثير ، قد أخذت بعض الأمثلة فقط لأعرض الهدف من هذا المقال ..

علينا دمج الأفكار و جرأة إتخاذ القرار بالعلم .. كلما ترقينا في العلم و كلما صقلنا مواهبنا بالعلم كلما كانت النتائج مبهرة و عظيمة.


author-img

Adel Onsi Mohamed

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة