JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

تحليل فني لمؤشر البورصة المصرية EGX30 بعد إغلاق جلسة 9 مايو 2019

تحليل فني لمؤشر البورصة المصرية EGX30 بعد إغلاق جلسة 9 مايو 2019
لا شك أن الشموع اليابانية بنماذجها تُعتبر من العناصر الهامة في التحليل الفني، والتي يستند إليها المحلل الفني في دراسته لأي سهم. ومن الشموع اليابانية التي يكون لها تأثير واضح على ما يليها من الجلسات هي الشمعة العاكسة للإتجاه، ومنها شمعة يابانية تُسمى (مطرقة) أو (Hammer)، ظهورها على الرسم البياني للسهم يُعطي حالة من التفاؤل لدى المحللين الفنيين لأسواق المال، لأنها من الناحية النظرية، تُعتبر شمعة عاكسة للإتجاه، فيكون الإتجاه التالي لها عكس الإتجاه السابق لها، وحيث أنها لا تأتي إلا في إتجاه هابط، فيتوقع أن يكون الإتجاه بعدها هو إتجاه صاعد، هذا من الناحية النظرية كما ذكرنا، أما من الناحية العملية فيكون التعامل معها مثل التعامل مع أي نموذج فني، حدها العلوي يكون هو مستوى تأكيد الصعود بإختراقه صعوداً، وحدها السفلي هو المستوى الرسمي لإستمرار الهبوط بكسره نزولاً.

هل ظهرت شمعة (مطرقة) أو (Hammer) على المؤشر العام للبورصة المصرية EGX30 ؟

على الرسم المرفق - شكل ( 1 ) - يتضح وجود الشمعة المذكورة أعلاه، وقد تكونت بنهاية جلسة الخميس التاسع من مايو 2019.، وحدها العلوي هو أعلى مستوى في الجلسة وهو مستوى 14060.00 وبالتالي حدها السفلي هو أقل مستوى في الجلسة وهو مستوى 13821.75.
شكل ( 1 ) - شمعة هامر - مطرقة - Hammer - على المؤشر EGX30
شكل ( 1 ) - شمعة هامر - مطرقة - Hammer - على المؤشر EGX30

وبالتالي يكون عكس الإتجاه من هابط إلى صاعد مرهونٌ بما يسري مع هذا الشمعة بحديها العلوي والسفلي، فبالإغلاق أعلى من الحد العلوي يتولد عنه إتجاه صاعد ولو ثانوي صغير يستفيد منه المضارب. وبالإغلاق أسفل من الحد السفلي يتولد عنه إشارة وقف خسارة جديدة.

وبالتدقيق في الرسم المرفق - شكل ( 1 ) - قد ترى شمعتين من نفس النوع (مطرقة) أو (Hammer) موجودتان على نفس المؤشر في الفترة الزمنية المعلن عنها سابقاً أنها دورة زمنية هابطة - إقرأ هذا الموضوع - فبالرغم من ظهور شمعتين (مطرقة) أو (Hammer) في إتجاه هابط يسبقهما - حتى ولو كان قصير - إلا أن الإتجاه كان أقوى من قوة الشمعة ذاتها، وإستمر الهبوط.

المقاومات والدعومات على المؤشر العام للبورصة المصرية EGX30.

وإضافة لما تم ذكره في تحليل - إنتراداي - تحليل فني - المؤشر العام للبورصة المصرية EGX30 07052019 - نضيف الرسم التالي - شكل ( 2 ) - وفيه خط مقاومة لا يمكن إهماله في سبيل شمعة فنية ظهرت في الأفق (مطرقة) أو (Hammer)، حيث أن الصعود الذي قد يجد سبيل ليتحقق، قد يجد من هذا الخط - الممثل باللون الأحمر - على الرسم خط مقاومة، وبم أنه خط هابط فبالتالي تكون المقاومة متحركة هبوطاً، لتبدأ بمستوى 14191 تقريباً، ومن الناحية الفنية، يكون الصعود لهذا المستوى يُسمى عملية PULLBACK لا تنتهي إلا بالإغلاق أعلى من مستوى 14192 والإرتكاز أعلاه لمدة زمنية كافية.
شكل ( 2 ) - خط المقاومة المتحركة هبوطاً أمام مؤشر EGX30
شكل ( 2 ) - خط المقاومة المتحركة هبوطاً أمام مؤشر EGX30
وعلى المدى المتوسط يتضح على الرسم التالي - شكل ( 3 ) - مستويات المقاومة ومستويات الدعم الهامة أمام المؤشر العام للبورصة المصرية حالياً.

من النماذج الهامة جداً في التحليل الفني، هو نموذج شارك32 Shark32 Patter وجوده على الرسم البياني في رحلة الهبوط يكون مستوى دعم هام، وكذلك في الصعود يكون مستوى مقاومة هام.
يمكنك قراءة المزيد عن هذا النموذج وأهميته من خلال هذا الموضوع - الخلطة الذكية للتداول في الأسواق المالية | الجزء الأول - أو إضغط هنا.
وقد صادف الآن وجود نموذج شارك32 أعلى من مستوى المؤشر العام EGX30 حالياً، وبالتالي تحول مستوى 14054 ومستوى 14214 ثم مستوى 14371 لمتسويات مقاومة متتالية.

وبعدما حدث الإختراق السلبي - الكسر نزولاً - لمستويات المتوسطات المتحركة 200 يوم و 100 يوم تشكّلت منهما مستويات مقاومة ليست هينة، فالمقاومة المتلاحمة بين المتوسطين هي مستوى 14551 والتي هي من أهم مستويات المقاومة الحالية. وعلى الجانب الآخر توجد مستويات دعم هامة في طريق المؤشر العام للبورصة المصرية حالياً، تبدأ بمستوى 13845 ثم مستوى 14005، لاحظ معي أن هذان المستويان يقعان حالياً في نطاق جلسة الخميس التاسع من مايو 2019، ثم مستوى 13717 نزولاً إلى مستوى 13336، وإذا كنا نتحدث عن حركة تصحيحية للمؤشر العام للبورصة المصرية لرحلة الصعود التي تمت منذ الخامس والعشرين من ديسمبر 2018 تقريباً - شاهد فيديو الدورات الزمنية للبورصة المصرية - فقد ترى من المستويين 13717 و 13336 مستويات تصحيحية سليمة من الناحية الفنية بنتطبيق نسب فيبوناتشي.
شكل ( 3 ) - المقاومات والدعومات الهامة على مؤشر EGX30
شكل ( 3 ) - المقاومات والدعومات الهامة على مؤشر EGX30
ولا يفوتنا أن نلقي نظرة على مؤشر البورصة المصرية EGX30 على التدريجات الزمنية الأقل من اليوم. فبالنظر إلى التدريج الزمني نصف الساعة كتحليل إنتراداي Intraday نرى على الرسم التالي - شكل ( 4 ) - شمعات صاعدة على مدار أربعة شمعات بأحجام تداول جيدة نوعاً ما مقارنة بما سبق لها من شمعات على نفس التدريج الزمني - نصف ساعة - وقد لا يضيف الرسم المرفق أدناه - شكل ( 4 ) - لما سبق من نقاط مقاومة هامة غير مستويين وهما:
شكل ( 4 ) - تحليل فني إنتراداي - فريم زمني نصف ساعة لمؤشر EGX30
شكل ( 4 ) - تحليل فني إنتراداي - فريم زمني نصف ساعة لمؤشر EGX30
author-img

Adel Onsi Mohamed

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة